بعد رفض المجلس المحلي، أهالي حارة الشميس يعبدون الطريق على نفقتهم - ارشيف موقع جولاني
موقع جولاني


لقطات أخذت اليوم في حارة الشميس
بعد رفض المجلس المحلي، أهالي حارة الشميس يعبدون الطريق على نفقتهم
جولاني – 16\11\2007
سنوات من المماطلة والكذب من قبل المجلس المحلي دفعت بسكان حارة الشميس في مجدل شمس إلى تعبيد الطريق على نفقتهم الخاصة. السكان يكذّبون ادعاءات المجلس المحلي بأنه لا ينفذ مشاريع لأن المواطنين لا يدفعون الضرائب: "كل سكان الحارة بالكامل دفعوا الضرائب للمجلس، والمبلغ المدفوع من قبلنا للمجلس العام الماضي يفوق تكلفة تعبيد الطريق".
بعد طول انتظار، وبعد معاناة لعدة سنوات، قام أهالي حارة الشميس اليوم بتعبيد طريق الحارة على نفقتهم الخاصة. المواطنون كانوا قد تقدموا عشرات المرات خلال السنوات الماضية للمجلس المحلي بطلب تعبيد الطريق، لكن المجلس كان يماطل ويقدم لهم الوعود الكاذبة. العام الماضي قال لهم القائم بأعمال رئيس المجلس ادفعوا الضريبة المطلوبة منكم للمجلس عن نفس العام ووعدهم بتعبيد الطريق قبل الشتاء. المواطنون قالوا له بأنهم يدفعون الضريبة بشكل دوري وأنهم لم يتقاعسوا يوماً عن دفعها. لكن القائم بأعمال الرئيس تذمر أمامهم عن عدم وجود ميزانية لذلك وأن المجلس مفلس. المواطنون، بحسن نية، دفعوا الضريبة، ومرت الأيام، وسنة كاملة، دون أن يفي المجلس بوعده.
منذ مطلع العام الحالي توجه المواطنون للمجلس وقالوا له بأنهم قاموا بتشكيل لجنة وجمعوا مبلغاً من المال، لكنه غير كافٍ، وطلبوا من المجلس المساهمة في تكلفة تعبيد الطريق.
ويقول أحد سكان الحارة: نحن ننتظر منذ شهرين بأن يرد المجلس على طلبنا هذا، لكن المجلس لم يكلف نفسه حتى عناء أن يجيب – حتى لو كان الجواب سلبياً! على الأقل أن يشعرونا بأنهم يكنون القليل من الاحترام للمواطنين. مع أن المبلغ الذي طلبناه لا يتعدى ثلث التكلفة. أي أن المواطنين سيدفعون الثلثين والمجلس الثلث. ولكن حتى هذا لم يقدموه.
مواطن آخر يقول: لقد دفعنا جميعاً "ضريبة التحسين" لكي نحصل على رخصة البناء. أي أن المجلس قد قبض ثمن تقديم البنية التحتية، بما فيها هذا الشارع، مسبقاً، فأين ذهبوا بهذه الأموال؟

وعلم أن سكان الحارة سيتقدمون بشكوى قضائية مشتركة ضد المجلس المحلي، للمطالبة باسترداد الأموال المدفوعة، وكذلك للمطالبة بإعفائهم من دفع الضريبة، وذلك كل الوقت الذي لا يقدم فيه المجلس الخدمات لهم.
وحول هذا يقول أحدهم: الحارة لا تملك أي بنية تحتية- لا شبكة مجاري، ولا شبكة مياه، ولا شبكة كهرباء، ولا إنارة.. مياه الصرف الصحي في الحارة تذهب إلى الخلاء!!! هل يتوقع منا المجلس المحلي أن نقوم بمد شبكة مجاري أيضاً؟! لماذا إذاً علينا دفع الضريبة؟! بأي حق ندفع الضريبة للمجلس؟!
صور التقطت اليوم في حارة الشميس:


عقب على المادة

لا توجد تعقيبات حاليا